أحـبـاب الأردن للصدق عنوان
أهلاً وسهلاً بكم زوارنا الأحباء في منتدبات أحباب الأردن

يشرفنا انضمامكم إلى أسرتنا الواحدة المتماسكة

ومشاركاتكم فلا تبخلوا علينا بما تجود فيه أقلامكم




أسلامي , ثقافي , اجتماعي , ساحات حوار
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقسيم العراق .. هل ان الاوان الان ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمراء
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد الرسائل : 9
الدوله : العراق
تاريخ التسجيل : 13/09/2007

بطاقة الشخصية
المدير العام:

مُساهمةموضوع: تقسيم العراق .. هل ان الاوان الان ؟   6/10/2007, 2:30 pm

تقسيم العراق .. هل ان الاوان الان




يُفترض ألا يكون قرار مجلس الشيوخ الأمريكي بتأييد تقسيم العراق مفاجئا، وقول الرئيس الأمريكي بوش إنّ القرار غير ملزم غير مفاجئ أيضا، وهو أقرب إلى توزيع الأدوار، كما يكشف في الوقت نفسه عن أنّ التغيير المحتمل للسياسة الأمريكية تجاه العراق بعد رحيل بوش عن منصب الرئاسة، واحتمال انتخاب رئيس آخر من الديمقراطيين، وهم الغالبية في مجلسي الكونجرس حاليا، لن يكون في اتجاه مصلحة العراق نفسه، أو مصلحة المنطقة الإقليمية من حوله والتي يُعتبر تقسيم العراق -إن حصل- كارثة سياسية بعيدة المدى والآثار فيها.

والمقالة التالية تؤكّد أنّ خطط التقسيم ليست وليدة تطوّرات جديدة أو للتغطية على الانسحاب الأمريكي المحتم، إنّما هي جزء من المخططات الموضوعة لمستقبل العراق والمنطقة من قبل اندلاع حرب الاحتلال.
الانسحاب المحتم


رغم أن العديد من المحللين رأوا أن تقرير بتريوس يصبّ في اتجاه خطط الإدارة الأمريكية لرفض الانسحاب المبكر من العراق، فإن قراءة أعمق للتقرير سوف تقودنا إلى عكس ذلك.

فالتقرير الذي حاول التركيز على الإيجابيات التي تحققت جراء تطبيق إستراتيجية الرئيس بوش القاضية بزيادة عدد القوات الأمريكية في العراق بحوالي 30 ألف جندي، لم يستطع إنكار أن هذه الإيجابيات ما زالت بعيدة عن تحقيق الهدف منها وهي إعادة الأمن المفقود إلى العراق. فما زالت وتيرة العنف في ارتفاع متصاعد وما زال القتل على الهوية هو سيد الموقف وكذلك ما زال الجيش الأمريكي يعاني من النزيف اليومي.

لذا فإن التقرير لم يجد غضاضة في الدعوة إلى سحب جزئي للقوات الأمريكية يبدأ مع خريف العام الجاري ويستمر إلى نهاية العام القادم ليصل عدد الجنود الموجودين في العراق إلى أقل من مائة ألف جندي أمريكي.

وكانت موافقة الرئيس الأمريكي على هذه الخطة التي دعا إليها التقرير لخفض الجنود خير دليل على أن هذا التقرير يصب في اتجاه سحب القوات وليس الإبقاء عليها أو زيادتها. كما أنها تمثل إعلانا رسميا بفشل سياسة الإدارة الأمريكية وخططها لتحقيق النصر في العراق.

هذه السياسة التي تجد إجماعا في واشنطن سواء بين خصوم الرئيس الأمريكي جورج بوش أو أنصاره، على أنها كارثة بمعنى الكلمة. فلقد فشلت هذه الخطط منذ يناير الماضي في تحقيق أيٍّ من أهدافها التي كان من أبرزها إعادة الأمن للبلاد وتمكين الشرطة العراقية من تسلم زمام الأمن في كل أرجاء العراق خلال هذا العام.

ولكن ما نراه على الساحة العراقية الآن يؤكد أن جميع هذه الخطط قد غرقت في بحار الدم التي تجري في ربوع العراق. والسؤال المطروح الآن هو: ماذا بعد؟

بعد تأكد دخول خطط انسحاب القوات الأمريكية من العراق حيز التنفيذ، يثور تساؤل حول البدائل المطروحة أمام الولايات المتحدة لإبقاء نفوذها القوي في العراق بعد خروجها منه. فهي وإن كانت قد هزمت عسكريا وسياسيا هناك، فإنها لن تسمح لهذه الهزيمة بالنيل من مصالحها الحيوية في هذا البلد والمنطقة بأكملها.

ربما تكون البدائل المتاحة أمام الولايات المتحدة الآن محدودة جدا بفعل الهزيمة التي تلقتها. وأبرز هذه البدائل التي سوف تحقق لها ما لم تستطع تحقيقه بالقوة العسكرية خلال سنوات احتلالها هو مخطط تقسيم العراق. فمن خلال هذا المخطط ستتمكن واشنطن من إبقاء نفوذها على الكيانات الخارجة من رحم الدولة العراقية والتي ستكون بطبيعة الحال ضعيفة وتحتاج إلى المساندة الأمريكية في مقابل منح الأمريكيين نفوذا قويا عبر نشر قواعد عسكرية تستطيع من خلالها الحفاظ على مصالحها ليس فقط داخل هذه الكيانات ولكن أيضا في منطقة الشرق الأوسط كله .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقسيم العراق .. هل ان الاوان الان ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحـبـاب الأردن للصدق عنوان :: {{{ شؤون عربية }}} :: شؤون عربيه.-
انتقل الى: