أحـبـاب الأردن للصدق عنوان
أهلاً وسهلاً بكم زوارنا الأحباء في منتدبات أحباب الأردن

يشرفنا انضمامكم إلى أسرتنا الواحدة المتماسكة

ومشاركاتكم فلا تبخلوا علينا بما تجود فيه أقلامكم




أسلامي , ثقافي , اجتماعي , ساحات حوار
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 براعة الاصمعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روح المعاني
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد الرسائل : 8
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : مسرور
الدوله : سوريا
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

بطاقة الشخصية
المدير العام:

مُساهمةموضوع: براعة الاصمعي   17/4/2008, 3:24 am


يحكى بأن الأصمعي سمع بأن الشعراء قد ضيق من قبل الخليفة العباسي أبو جعفر المنصورفهو يحفظ كل قصيدةيقولونها ويدعي بأنه سمعها من قبل فبعد أن ينتهي الشاعر منقول القصيدة يقوم الأميربسرد القصيدة إليه ويقول له لا بل حتى الجاري عندييحفظها فيأتي الجاري( الغلام كان يحفظ الشعر بعد تكراره القصيدة مرتين ) فيسردالقصيدة مرة أخرى ويقول الأمير ليس الأمر كذلك فحسب بل إن عندي جارية هيتحفظها أيضاً ( .والجارية تحفظه بعد المرة الثالثة ) ويعمل هذا مع كلالشعراء.
فأصيب الشعراء بالخيبة والإحباط ، حيث أنه كان يتوجب على الأمير دفعمبلغ من الماللكل قصيدة لم يسمعها ويكون مقابل ما كتبت عليه ذهباً. فسمعالأصمعي بذلك فقالإن بالأمر مكر. فأعد قصيدة منوعة الكلمات وغريبة المعاني . فلبس لبس الأعراب وتنكرحيث أنه كان معروفاً لدى الأمير. فدخل على الأمير وقالإن لدي قصيدة أود أن ألقيهاعليك ولا أعتقد أنك سمعتها من قبل. فقال له الأميرهات ما عندك ، فقال القصيده..



وهذه هي القصيدةصـوتصــفير الـبلبـلي *** هيج قـــلبي الثمــليالمـــــــاء والزهر معا *** مــــع زهرِ لحظِ المٌقَليو أنت يا ســـــــــيدَ لي *** وســــــيديومولي ليفكــــــــم فكــــم تيمني *** غُـــزَيلٌ عقــــــــــيقَليقطَّفتَه من وجــــــــــنَةٍ *** من لثم ورد الخــــجليفـــــــقال لا لا لا لا لا *** وقــــــــد غدا مهروليوالخُـــــوذ مالت طربا *** من فعل هـــذا الرجليفــــــــولولتوولولت *** ولـــــي ولي يا ويل ليفقلت لا تولولـــــــــي *** وبينياللؤلؤ لــــــــــيقالت له حين كـــــــذا *** انهض وجــــــد بالنقليوفتية سقــــــــــــونني *** قـــــــــهوة كالعسل ليشممـــــــــــتها بأنافي *** أزكـــــــى من القرنفليفي وســطبستان حلي *** بالزهر والســـــرور ليوالعـــود دندن دنا لي *** والطبلطبطب طب لـيطب طبطب طب طبطب *** طب طبطب طبطب طب ليوالسقف سق سقسق لي *** والرقص قد طاب ليشـوى شـوى وشــــاهش *** على ورق ســـفرجليوغرد القمري يصـــــيح *** ملل فـــــــــــي ملليولــــــــــــوتراني راكبا *** علــــى حمار اهزلييمشي علــــــــــــى ثلاثة *** كمـــــشية العرنجليوالناس ترجــــــــم جملي *** في الســوق بالقلقلليوالكـــــــــل كعكع كعِكَع *** خلفي ومـــن حويلليلكـــــــــــنمشيت هاربا *** من خشـــية العقنقليإلى لقاء مــــــــــــــــلك *** مــــــــــعظم مبجلييأمر لي بخـــــــــــــلعة *** حمـــراء كالدم دملياجــــــــــــر فيها ماشيا *** مبغــــــــــددا للذيلياناالأديب الألمــعي من *** حي ارض الموصلينظمت قطــــعا زخرفت *** يعجز عنهاالأدبو ليأقول في مطلعــــــــــها *** صوت صفيرالبلبليحينها اسقط في يد الأمير فقال يا غلام يا جارية. قالوا لمنسمع بها من قبل يا مولاي.
فقال الأمير احضر ما كتبتها عليه فنزنه ونعطيك وزنهذهباً. قال ورثت عمود رخام منأبي وقد كتبتها عليه ، لا يحمله إلا عشرة منالجند. فأحضروه فوزن الصندوق كله. فقالالوزير يا أمير المؤمنين ما أضنه إلاالأصمعي فقال الأمير أمط لثامك يا أعرابي. فأزالالأعرابي لثامه فإذا بهالأصمعي. فقال الأمير أتفعل ذلك بأمير المؤمنين يا أصمعي؟ قال ياأمير المؤمنينقد قطعت رزق الشعراء بفعلك هذا. قال الأمير أعد المال يا أصمعي قال لاأعيده. قال الأمير أعده قال الأصمعي بشرط. قال الأمير فما هو؟ قال أن تعطي الشعراءعلىنقلهم ومقولهم. قال الأمير لك ما تريد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق سواد العيون
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1704
العمر : 44
الموقع : http://ashg.ektob.com
العمل/الترفيه : شعر , موسيقى , ركوب الخيل , السباحة
المزاج : يعشق الصدق
الدوله : الأردن
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/08/2007

بطاقة الشخصية
المدير العام:

مُساهمةموضوع: رد: براعة الاصمعي   28/4/2008, 5:03 pm



اشكرك اخي على هذة المشاركه الطيبه


ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ashg.ektob.com
اميرة الاحساس
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

انثى
عدد الرسائل : 580
العمر : 37
الدوله : السعودية
علم الدوله :
وسام الاستحقاق :
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

بطاقة الشخصية
المدير العام:

مُساهمةموضوع: رد: براعة الاصمعي   29/4/2008, 1:49 am

سلمت يدك روح المعاني

اميرة الاحساس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
براعة الاصمعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحـبـاب الأردن للصدق عنوان :: {{{ الـمـنـتـديـات الأدبـيـة }}} :: الشعر والشعراء-
انتقل الى: