أحـبـاب الأردن للصدق عنوان
أهلاً وسهلاً بكم زوارنا الأحباء في منتدبات أحباب الأردن

يشرفنا انضمامكم إلى أسرتنا الواحدة المتماسكة

ومشاركاتكم فلا تبخلوا علينا بما تجود فيه أقلامكم




أسلامي , ثقافي , اجتماعي , ساحات حوار
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بين الفحم والماس اي الشخصيات انت..؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Gardenia
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 39
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 30/09/2007

بطاقة الشخصية
المدير العام:

مُساهمةموضوع: بين الفحم والماس اي الشخصيات انت..؟؟   15/10/2007, 3:07 pm

بين الفحم والماس!!! أي الشخصيات أنت؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم


لا يختلف الفحم عن الماس من حيث التركيب الكيميائي ..فالفحم كما الماس يتكون من ذرات الكربون الصغيرة .. إلا أن الفارق بينهما كبير .. كم تذكرني تلك الحقيقة بالتشابة البيولوجي بين البشر بينما الفروق بينهم تملأ آفاق السماء ..!!

تقول الحقائق العلمية أن الفحم والجرانيت والماس كلها صور من صور الفحم ..إلا أن الفحم يتكون من ذرات متباعدة وغير مترابطة ويستخدم في الحرق لتوليد الطاقة ..بينما يستخدم الجرانيت في صناعة أقلام الرصاص ..أما الماس فيتكون من ذرات الكربون المترابطة ترابطا شديدا ومنتظما ..وتكوينه البلوري في باطن الأرض يجعله سيد المجوهرات ..فالجرام الواحد منه يساوي أطنان من الفحم ..

إن نظرة متأملة لتلك المعلومات البسيطة تجعلنا نرى بعض البشر يشبهون الفحم في هشاشة تركبيهم الأخلاقي وهزال ثقافتهم وضعف نفوسهم .. بينما يتلالأ البعض كالماسة وتسطع أرواحهم البلورية لتضئ العالم من حولهم ..

وهذا الانسان الماسة مترابط التكوين كذرات الماس المتماسكة بشدة ..يتمسك بمبدأه فيزداد صلابة وفي ذات اللحظة يزداد نقاء ..فيقترب أكثر ما يكون من الماسة الصلبة والشفافة معا .. وهذا ما يرفع قيمته عند الله وعند الناس ..

ويختلف الماس كثيرا في صورته الخام -عند استخراجه- عن الصورة التي يكتسبها بعد النحت والتقطيع والتشكيل ..إذ يفقد نحو 65% من وزنه أثناء عملية صقله وتهذيبه وتشكيله ..ليخرج بعدها آية في الروعة والجمال .. في تشابه رهيف لما يحدث للروح المجاهدة حين تسعى للترقي وتزيين العقل بالمعارف العالية والقلب بالتقوى والعبادات ..فتفقد كل ما يشينها وتبقي على كل ما يرفع قدرها مصداقا لقول الباري عز وجل:

(قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها)

والانسان يمر بمراحل من التطور والنمو ..البعض يتوقف عند مرحلةالفحم الرخيص.. والبعض يواصل النضال حتى يصل لمرحلة البرلنت وهو أغلى أنواع الماس لأنه الأكثر صلابة ونقاء معا ..ويمتاز بقدرته على نشر الضوء وانعكاسه عليه .. فهذا الانسان لا يضئ حياته فحسب بل يتعدى ذاته لينشر الضوء ويوزعه على من حوله ..لهذا فهو من أنفس المعادن .. ومن فئة البشر البرلانت هذه ظهر الأنبياء والمرسلون والصالحون المصلحون في كل زمان ومكان .. وبقيت ذكراهم كما الماسة تسطع بأضواء تنقلنا إلى عوالم ولا أروع .. عوالم من الجمال والكمال والحنين أيضا ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طوق الياسمين
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 33
العمر : 28
الموقع : www.anaa.yoo7.com
الدوله : قطر
تاريخ التسجيل : 01/10/2007

بطاقة الشخصية
المدير العام:

مُساهمةموضوع: رد: بين الفحم والماس اي الشخصيات انت..؟؟   24/10/2007, 12:20 pm

شكرا لك غاردينيا ......اقصد أيتها الماسة .......كنت هنا وسأعود كثيراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
^MoNeEeEe^
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد الرسائل : 30
العمر : 30
الدوله : فلسطين
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

بطاقة الشخصية
المدير العام:

مُساهمةموضوع: رد: بين الفحم والماس اي الشخصيات انت..؟؟   30/10/2007, 3:39 am

شكرا غاردينا وانشالله انكون من افضل انواع الالماس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: بين الفحم والماس اي الشخصيات انت..؟؟   24/12/2007, 6:33 am

يا سيدتي يا صاحبة الماس
انا وبكل تواضع احب ان انتسب الى عالم الفحم
فالفحم كما تعلمين اصله من الشجر والشجر يعني الخضاروالفاكهة والحياة
والفحم يحرق كيف يدفىء هذا الفحم الاسود كما يقال لطالما خدم البشرية الاف السنين
والمثل يقول لولا سواد المسك لما انباع غاليا
فليس من الشين ان يكون التشبيه بالفحم مشين
والتشبيه بالماس زين
فالانسان اعز مخلوقات الله اصله من تراب
ولقد كرمنا بني ادم
لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم
المهم التشبيه او المقارنة غير متكافئة
فلولا النخالة لما لمع الذهب
ولولا الحب لما جاء العتب
وحياكم الله
اخوكي ابن عامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بين الفحم والماس اي الشخصيات انت..؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحـبـاب الأردن للصدق عنوان :: {{{ الـمـنـتـديـات الـعـامـة }}} :: جـلـسـات الـعـام-
انتقل الى: